أخبار عاجلة
الرئيسية / النشاط الثقافي

النشاط الثقافي

  • تعريف بالمركز: –

مركز خُطوة للتوثيق والدراسات هو الفرع الثقافي للجمعية الخيرية للخدمات الثقافية والاجتماعية التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والتي تم إشهارها برقم 353 لعام 1996 لتقوم بخدمة المجتمع في المجالين الاجتماعي والثقافي.

وقد بدأ نشاط مركز خُطوة للتوثيق والدراسات في عام 2005.

  • ويقوم المركز بالأنشطة التالية:

أولًا: مكتبة متخصصة: تحتوي على مكتبة علمية تخدم الباحثين والأكاديميين في التخصصات التالية: الاقتصاد الإسلامي، السياسة، الفكر الإسلامي، القرآن الكريم وعلومه، السنة والسيرة النبوية، التربية الإسلامية، العولمة، التاريخ الإسلامي، والمرأة…، بأقلام كافة التيارات الفكرية الموجودة على الساحة، وكذلك الدراسات الغربية في هذه الموضوعات.

وتسعى المكتبة على توفير احتياجات الباحثين من مصادر المعلومات في صورتيها الورقية أو الإلكترونية، باللغة العربية بالأساس، وباللغات الإنجليزية والفرنسية.

ويتوافر بالمكتبة  ما يزيد عن “3000 كتاب ورقي، و1500 كتاب إلكتروني، و44 رسالة جامعية ورقية، و400 رسالة جامعية إلكترونية، و 100 مؤتمر ورقي، و20 مؤتمر إلكتروني، و 30 دورية ورقية وإلكترونية”. ومجموعة من الموسوعات والمعاجم والكتب التراثية في كافة مجالات الفكر الإسلامي.

ويقدم مركز خُطوة للتوثيق والدراسات خدمة تكشيف كافة الدوريات وأعمال المؤتمرات الموجودة بمكتبة المركز، وذلك لتقديم خدمة علمية ذات صبغة خاصة للباحث الأكاديمي المعاصر.

كما تقدم مكتبة المركز خدمة إمداد الباحثين بالمادة العلمية المتاحة لديها إلكترونيًا من خلال البريد الإلكتروني.

كذلك يسعى مركز خُطوة للتوثيق والدراسات بأن يستفيد من مجهودات المراكز التي تشترك معه في نفس الاهتمامات والتخصصات، وقد بدأ بالفعل التعاون مع بعض المراكز البحثية مثل مكتبة مركز الدراسات المعرفية، مكتبة مركز المرأة والحضارة …، بالإضافة إلى بعض المكتبات الشخصية لكبار الأساتذة. فيتوافر لدى مكتبة المركز فهارس المراكز السابق ذكرها، كما تسعى المكتبة إلى إضافة مزيد من فهارس المكتبات الخاصة، وبهذه الطريقة يمكن توجيه الباحث إلى مكان تواجد الكتب والمؤلفات التي يحتاجها وغير موجودة بمكتبة المركز. أما في حالة المكتبات الشخصية يمكن للمركز استعارة الكتاب وتوفيره للإطلاع الداخلي بالمكتبة لفترة زمنية محدودة.

وقد تم رفع فهرس مكتبة مركز خُطوة للتوثيق والدراسات ضمن شبكة المكتبات المصرية على موقع مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تحت الرابط التالي

http://www.egyptlib.net.eg/Site/OPAC/SimpleSearch.aspx?Library_ID=2793

ثانيًا: مكتبة المواد السمعية والبصرية:  يتضمن هذا القسم التسجيلات المرئية  والصوتية للندوات والمحاضرات والدورات التثقيفية التي عقدت بالمركز أو بجهات علمية أخرى، لكبار الأساتذة والمفكرين خلال الأربعة عقود الأخيرة، ومن هؤلاء الأساتذة الشيخ محمد الغزالي، الدكتور عبدالوهاب المسيري، الدكتور طه جابر العلواني، أ. عبدالحليم أبوشقة، والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رحمهم الله جميعًا، بالإضافة إلى مجموعة هامة من الأساتذة مثل الأستاذ الدكتور محمد سليم العوا، الأستاذ الدكتور محمد عمارة، المستشار طارق البشري، الدكتور علي جمعة وغيرهم الكثير من الأساتذة المتخصصين في المجالات المختلفة.

وتحتوي المكتبة على ما يزيد عن 350 محاضرة فيديو، و 95 تسجيل صوتي. وذلك في المجالات التي تهم المكتبة من فقه وأصول فقه ومجال المرأة والبيئة والعلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية من منظور إسلامي. ويمكن للباحثين مشاهدة هذه الفعاليات العلمية التي يصعب تكرارها من خلال أحدث الأجهزة المتوفرة بالمكتبة.

ثالثًا: الأبحاث: تم تكوين مجموعات بحثية من أساتذة في تخصصات مختلفة للعمل على أبحاث إسلامية ذات طابع منهجي، وقد تم بالفعل الانتهاء من المشروع البحثي الأول المعنون بـ “نحو تأصيل لفقه الحياة: الطفولة نموذجًا” .وقد تم نشره بدار نهضة مصر.

 وهناك مجموعتان بحثيتان تعملان على الموضوعات التالية:

الموضوع الأول: مناهج التفسير المعاصرة للقرآن الكريم: عرض وتحليل وتقويم.

وسيصدر إن شاء الله قريبًا في جزئين:

الجزء الأول: هو الجزء الخاص بدراسة فكر الشيخ أمين الخولي باعتباره الأب الروحي لمناهج التفسير الحديثة.

الجزء الثاني: ويضم كل من محمد شحرور، نصر حامد أبوزيد، ومحمد أبوالقاسم حاج حمد.

الموضوع الثاني: دراسة الغنى والفقر من منظور فقه الحياة.