أخبار عاجلة

نحو تأصيل لفقه الحياة

أ. مهجة مشهور

منظومة فقه الحياة أداة للإجتهاد والتجديد المعرفي تم استنباطها من دراسة سيرة رسول الله صلى الله عليه

وسلم ، والتعرف على الكيفية التي أنزل بها عليه السلام النصوص المطلقة الموحى بها اليه على الواقع النسبي المتغير.

فقد قمنا بوضع السيرة النبوية المشرفة في بؤرة الاهتمام البحثي باعتبارها كنزا نابضا يمكنه ضخ مزيدا من الحيوية في منهج الاجتهاد المعاصر . فالواقع المسدد بالوحي كان مجالنا للنظر الاجتهادي لاستنباط أصول حركته وقواعد عمله .

ومن هذا المنهج تم استخلاص منظومة مكونة من خمسة عناصر مترابطة تشكل في مجموعها معالم ما أطلقنا عليه منظومة فقه الحياة ،  وهي المقاصد والغيب والقيم والسنن والحكام الشرعية [1].

1. المقاصد: في منظومة فقه الحياة تشغل المقاصد موقعا متقدما ، بحيث أن باقي عناصر هذه المنظومة تتحرك دائما نحو تحقيقها . فالمقاصد هي الوجهة التي ينبغي استحضارها في الاجتهاد من منظور فقه الحياة ، وهي المعيار الاختباري لمدى سلامة السعي لتحقيق فعل العمران والاستخلاف .

ويراعى في الاجتهاد من منظورفقه الحياة أنه إذا رجع الحكم الفقهي باإبطال على مقصد من المقاصد المعتبرة فإن هذا يستدعي ضرورة مراجعة هذا الحكم الجزئي بما يتسق والمقصد الشرعي الكلي.

وفي هذا الإطار يجب الانتباه الى دعاوي منتشرة تستخدم مقاصد وكليات متوهمة ، وترمي الى إبطال منظومة الفقه الاسلامي وقواعد اجتهاده الراسخة باسم روح النص أو مقاصد الاسلام.

2. القيم: القيم ليست ترفا أو بالأمر التحسيني الذي يسعى المرء اليه بعد أن يفرغ مما هو ضروري أو حاجي ، وإنما هي عنصر فعال في منظومة فقه الحياة .وإغفال هذا العنصر يخرج المجتهد من إطار الاجتهاد المتوازن الواعي بالرؤية الاسلامية الكلية.

والقيم في الرؤية الاسلامية ليست قيما نسبية مصدرها الانسان ومرتبطة بمرحلة من المراحل التاريخية ولكنها قيم مطلقة متجاوزة .

وتظهر القيم الاسلامية في التطبيق على شكل تراتبي تصاعدي تختلف قمته تبعا لاختلاف المجال محل الاجتهاد . وللترتيب القيمي أثر كبير في عملية الاجتهاد ، فالقيم العليا في كل مجال من مجالات الاجتهاد تكون في أحيان كثيرة حاكمة على الحكم الفقهي نفسه.

3. السنن: ان الاجتهاد في الأمور الحياتية يستلزم استكشاف القوانين الربانية الفاعلة في كافة المجالات الانسانية . والاجتهاد في فقه الحياة يفسح المجال أمام تفعيل هذه السنن الربانية بما يحرك كل عناصر التفكير المنهجي ويستبعد المناهج المعطلة أو الهادمة للتفكير والاجتهاد القويم من قبيل العبثية والعدمية والفوضوية ومقولة الصدفة والخرافة والحتميات الجبرية ، فاعتبار السنن في منظومة فقه الحياة يدفع الى نهج التفكير السببي.

4. الغيب: يعتبر الغيبجزءا أساسيامن الوجود الكوني والانساني ، ومن ثم تتشكل لدينا رؤية مركبة تجمع بين الايمان بالواقع وقوانينه وسببيته ، والايمان بالغيب وأثره في الواقع . فالمفاهيم الغيبية الفاعلة في حياة الانسان هي من المعاني الأساسية في عملية الاجتهاد في فقه الحياة ، فهناك سعي وعمل من أجل تحقيق مقاصد بعينها في إطار من التوكل وإدراك محدودية علم الانسان مما يحول دون تجبره بقوته وبنجاحه.

5. الأحكام الشرعية: هي الإطار التشريعي الحاكم لفعل المسلم ضمن نسق من الأحكام الجزئية لهذه الأفعال (الحلال والحرام والمندوب والكروه والمباح) والتي ينتظمها علم الفقه . وإذا كان الفقهيختص بمساحة محددةأشبه بدور القانون في العصر الراهن ، فإن الملاحظ أنه قد انسحب أخيرا على كافة مساحات الحياة الاسلامية ومجالاتها ، فتحولت– بفعل ذلك – علاقات التراحم الى علاقات تقاض جافة أضعفت من قدرات الاجتهاد على مسايرة قضايا الواقع المتغير . وهنا يأتي دور واضح لفقه الحياةة باعتباره فقها مكملا لفقه الأحكام وليس بديلا عنه . حيث يسهم فقه الحياة في إبراز أبعاد منها:

  • يعالج المباحات الجزئية ويحكم عليها بالاتساق أوعدم الاتساق مع الكليات مثل القيم والمقاصد والسنن.
  • يدخل القيم باعتبارها أصلا في بناء الحكم الشرعي العملي مقابل اكتفاء فقه الأحكام بالعلة الظاهرة المنضبطة.
  • يسمح باختيارات فقهية عند اختلاف الفقهاء في القضية الواحدة ، بالأخذ في الاعتبار موجبات المقاصد والقيم والسنن ، وربما كان هذا أولى من قاعدة : ” قلد من أجاز “.
  • يمتد الى القضايا الكلية ولا يقصر الاجتهاد على قضايا الأفراد الجزئية.
  • يقدم إمكانات للتعامل مع ما يستجد من قضايا ليست لها سوابق قريبة يقاس عليها.

* تشغيل منظومة فقه الحياة:

هذه هي عناصر فقه الحياة ، والضابط الأول لإعمال هذا الفقه هو الالتزام بمعنى المنظومية الرابطة بين عناصرها ، فهي كل متكامل متسق يشد بعضه بعضا .

وهناك مراحل في تشغيل هذه العناصر تمثل نظاما منهجيا لتناول المسائل العلمية والعملية ، وهي كالتالي:

  • فقه الواقعة أو المسألة.
  • تحديد الحكم الفقهي المتعلق بهذه المسألة.
  • تحديد المقصد الشرعي.
  • تحديد القيمة العليا الحاكمة في المجال الذي تنتمي اليه المسألة.
  • استحضار السنن الإلهية المتعلقة بهذه المسألة.
  • استحضار الإطار الغيبي للمسألة.

باتباع هذه الخطوات والتدرب عليها تتكون العقلية المرتبطة بالشرعة المستقرة . وهناك ضوابط مهمة يجب مراعتها عند تشغيل هذه المنظومة :

  1. ألا يكر فقه الحياة على فقه الأحكام المستقر بالإبطال أو التعطيل.
  2. الانطلاق من مرجعية اسلامية صافية ، فمدلولات عناصر فقه الحياة وتعيناتها يجب الا تختلط مع مرجعيات حضارية أخرى.
  3. ضبط المفاهيم ضبطا محكما بحيث لا يتم اللجوء الى مدلولات هلامية لمفاهيم المصلحة والمقاصد والقيم …

* ثمار إعمال فقه الحياة:

  • تفعيل مساحة ” الفضائل النبوية “.
  • فقه الحياة كأداة تفسيرية.
  • فقه الحياة كأداة للإجتهاد.
  • فقه الحياة أداة تجديد معرفي.
  • فقه الحياة باعتباره واصلا بين الفقه والفكر.
  • فقه الحياة مدخل الى تطوير خطاب اسلامي جديد.
  • امكانية إدخال عناصر منظومة فقه الحياة في أصول الفقه الإجمالية.

فكرة منظومة فقه الحياة معروضة بشكل تفصيلي في:

  • نحو تأصيل لفقه الحياة: الطفولة نموذجًا/ شريف عبدالرحمن سيف النصر، مدحت ماهر، منال يحيى، هبة مشهور، مهجة مشهور .ـــــ ط. 1 .ـــــ القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع؛ 2011 .ـــــ 238 ص، 24 سم .ــــــ 6-1404-14-977.
  • بحث بمجلة المسلم المعاصر. فقه الحياة: نحو اجتهاد معاصر/ مهجة مشهور. مجلة المسلم المعاصر. ع. 151، 2014. وللإطلاع على المقالة اضغط هنا

[1]هذه العناصر الخمسة ليست بالأمر المبتدع في الرؤية الاسلامية ، بل إننا نؤكد أنها كانت مستبطنة في وجدان الأمة وفي عقلية المجتهد المسلم ، الا أن العصر الحديث قد شهد اختراقا واضحا لعقلية المسلم ووجدانه أدى الى خلل في حياته بين تفريط وإفراط . 

شاهد أيضاً

القراءة من خلال مسار الخلق : بدءا من السورة 96 من القرآن الكريم

القراءة من خلال مسار الخلق* بدءا من السورة 96 من القرآن الكريم** د. هبة مشهور *** …

الفضاء المعنوي للزوجية في البيان القرآني: “العلاقة بين الزوجين” بين المنظور القرآني والقراءة الفقهية

د. هند مصطفى * لأهمية هذا الموضوع ومنهج تناوله الجديد يقوم مركز خطوة بإعادة نشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.