أخبار عاجلة
الرئيسية / النشاط التوثيقي / المكتبة / الكتب / المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن

المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن

 

التعريف بالكتاب

صدر هذا الكتاب للمستشرق إجنس جولدتسيهر باللغة العربية في طبعتين لمترجمين مختلفين وبعناوين مختلفة لنفس الكتاب.

فقد صدرت الترجمة الأولى بعنوان “المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن” للدكتور علي حسن عبد القادر، الأستاذ بكلية الشريعة، جامعة الأزهر عام 1944.

وصدرت الترجمة الثانية بعنوان “مذاهب التفسير الإسلامي” للدكتور عبد الحليم النجار، الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1955

وقد صدر هذا الكتاب عام  1920 باللغة الألمانية، وهو من أواخر ما كتب جولدتسيهر ولذا يفترض أن يكون قد ضمنه خلاصة آرائه فيما يتعلق بعلوم الإسلام والتفسير خصوصاً. وقد جاءت الترجمة الأولى بقلم د. علي حسن عبد القادر مختصرة، لم يتمها المترجم لظروف انتدابه لتولي رئاسة المعهد الإسلامي بلندن (1940)، فاقتصرت على ثلاثة أقسام من الكتاب، وهى (1) التفسير والقراءات، (2) التفسير بالمأثور، (3) التفسير بالرأي.

أما الترجمة الثانية فهي ترجمة كاملة ومحققة، ومذيلة بتعليقات نقدية مهمة على ما جاء في الكتاب من أفكار. واشتملت — بالإضافة إلى الأقسام السابقة — على بقية الموضوعات التي استعرضها المؤلف وهي (4) التفسير في ضوء التصوف الإسلامي، و(5) التفسير فى ضوء الفرق الدينية، وأخيرا (6) التفسير فى ضوء التمدن الإسلامي.

ولا يقتصر الاختلاف بين الترجمتين على عدد الأقسام، فالترجمة المختصرة، التي قدمها الدكتور عبد القادر تبدو وكأنها قد أريد لها أن تلطف من سخونة النص الأصلي، وتخفف من جدلية أفكاره، إلى حد بلغ استبعاد عبارات وفقرات كاملة. وعلى العكس فإن الترجمة الثانية (التي قدمها الدكتور النجار) جاءت أدق عبارة وأصدق تعبيرا عن أفكار الكتاب، الذي ارتأى المترجم أنه ليس من المناسب أن تعرض من دون تنويه على ما تضمنه من مغالطات. وهو ما تطلب منه القيام بجهد تحقيقي عميق بإزائه.

وبخلاف الترجمتين اللتين قدمتا لهذا العمل، فقد أثار هذا العمل لجولدتسيهر مجموعة من التعقيبات والردود نهض بها عدد من العلماء والباحثين الإسلاميين أمثال الدكتور عبد الوهاب حمودة، في كتابه اللهجات والقراءات، والدكتور مصطفي السباعي في كتابيه، السنة ومكانتها فى التشريع (والذي تضمن فصلاً كاملا للرد على جولدتسيهر)، والاستشراق والمستشرقون مالهم وما عليهم، والدكتور محمد حسن جبل، في كتابه: الرد على جولدتسيهر فى مطاعنه على القرآءات القرآنية، والشيخ عبد الفتاح القاضي، في كتابه القراءات في نظر المستشرقين والملحدين، والدكتور الصديق بشير نصر، في كتابه الردود النقدية على كتاب دراسات محمدية، والدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي في كتابه رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم: دوافعها ودفعها، والدكتور ابراهيم عبد الرحمن خليفة في كتابه دراسات في مناهج المفسرين.

 

الترجمة الأولى: ترجمة د. علي حسن عبد القادر

العنوان: المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن.

المؤلف: أجنس جولد تسيهر.

المترجم: علي حسن عبدالقادر.

الطبعة: ط. 2.

مكان النشر: بيروت.

الناشر: المركز الأكاديمي للأبحاث.

سنة النشر: 2016.

الوصف المادي: 182 ص.، 22 سم.

الترقيم الدولي الموحد: 8-754-88-9948-978.

 

غلاف كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآنغلاف كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن ص. 179 قائمة محتويات كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن ص. 180 قائمة محتويات كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن ص. 181 قائمة محتويات كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن ص. 182 قائمة محتويات كتاب المذاهب الإسلامية في تفسير القرآن

 

 

 

الترجمة الثانية: ترجمة د. عبد الحليم النجار

العنوان: مذاهب التفسير الإسلامي.

المؤلف: أجنس جولدتسيهر.

ترجمة: عبد الحليم النجار.

مكان النشر: القاهرة

الناشر: مكتبة الخانجي.

تاريخ النشر: 1955.

الوصف المادي: 418ص.

شاهد أيضاً

الحلولية ووحدة الوجود

العنوان: الحلولية ووحدة الوجود. المؤلف: عبد الوهاب المسيري. الطبعة: ط. 1. مكان النشر: بيروت. الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر. تاريخ …

تعليق واحد

  1. هل يوجد ملخص “عرض” للكتاب لو سمحتوا ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.